بيان مشترك للقوى والتنظيمات السياسية الكويتية حول مشروع الإصلاح الوطني

مايو 28, 2020

تُعَدْ مسيرة دولة الكويت حافلة بالأحداث بعد الاستقلال، فقد مرت بالعديد من المنعطفات التاريخية المفصلية التي ألقت بظلالها على كيان الدولة و تاريخها، والتي بدورها كان لها الكثير من الآثار و الانعكاسات سواء المباشرة منها وغير المباشرة على مسيرة الدولة وتقدمها، وكان طوق النجاة دائما بعد الله سبحانه وتعالى من خلال التمسك بأساس الشرعية دستور […]

المقالة بالكامل →

كيف سيكون عالم ما بعد كورونا ؟ بقلم: د. ماهر الشريف

مايو 26, 2020

سؤال يشغل بال السياسيين والمحللين اليوم، الذين يجمعون على أن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، الذي أصاب نحو خمسة ملايين إنسان وأودى بحياة أكثر من 310000 إنسان إلى الآن على امتداد المعمورة، وتسبب في أزمة اقتصادية كبيرة، لا بد وأن تكون له تداعيات على الصعد كافة، لعلها  تجعل عالم ما بعد كورونا مختلفاً عن العالم الذي […]

المقالة بالكامل →

أحمد الديين: «كورونا» رفعت الحس الطبقي … والأفق واعد لـ «التقدمية» و«اليسار»

مايو 23, 2020

أكد الأمين العام للحركة التقدمية الكويتية أحمد الديين، الحضور الواضح والأفق الواعد للحركة التقدمية في الحياة السياسية وكل القضايا التي تثار، مشيراً إلى أنه «في الظروف الراهنة في الكويت وبعد جائحة كورونا، بدأت تبرز جوانب إيجابية نلحظها على الناس إذ إن الحس الطبقي بدأ يتضح أكثر في أهمية بقاء القطاع الصحي بيد الدولة وعدم خصخصته […]

المقالة بالكامل →

الحركة التقدمية الكويتية: نرحب بقرارات الحكومة حول فضيحة غسيل الأموال الماليزية… لكن تجاربنا السابقة مع الإحالات والبلاغات الحكومية في قضايا الفساد تثير المخاوف من لفلفتها

مايو 20, 2020

رحبت الحركة التقدمية الكويتية بقررات مجلس الوزراء اليوم بإحالة ما أثير عن تورط أطراف كويتية بجرائم غسيل أموال في فضيحة سرقة الصندوق السيادي الماليزي إلى الجهات الرقابية، إلا أن الحركة أبدت في الوقت نفسه مخاوفها من تكرار ما حدث مع الإحالات والبلاغات المتصلة بقضايا الفساد الكبرى من حيث انعدام الجدية في ملاحقة تلك القضايا وكشف […]

المقالة بالكامل →

الحركة التقدمية الكويتية في الذكرى 72 لزرع الكيان الصهيوني الغاصب على أرض فلسطين: لا للاحتلال…لا للتطبيع

مايو 14, 2020

دعت الحركة التقدمية الكويتية كل الدول المحبة للسلام والمعارضة للاحتلال والعدوان وكل قوى الحرية والديمقراطية والتقدم والأحزاب العمالية والشيوعية والاشتراكية في مختلف بلدان العالم أن تقدم مختلف أشكال التضامن والدعم لنضال الشعب العربي الفلسطيني.وأكدت الحركة في بيان صحفي اليوم بمناسبة الذكرى ال72 لزرع الكيان الصهيوني على أرض فلسطين ضرورة إعلان الدول والقوى الديمقراطية رفضها الصريح […]

المقالة بالكامل →

‏الحركة التقدمية الكويتية: بالنسبة للحكومة هناك خيط رفيع جداً بين حق التقاضي وبين الملاحقات السياسية للمعارضين تحت غطاء قانوني

مايو 12, 2020

لم يكتف مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية مساء يوم أمس الاثنين ١١ مايو ٢٠٢٠ بالرد المباشر في بيانه على ما جاء في أحدى البرامج التلفزيونية تحديداً وبعض وسائل التواصل الاجتماعي من تساؤلات مستحقة وملاحظات مطروحة وانتقادات مثارة حول تعاقدات الحكومة على شراء أدوات الوقاية، وإنما قرر مجلس الوزراء بالإضافة لذلك تكليف “جميع الجهات الحكومية بسرعة […]

المقالة بالكامل →

النظام الرأسمالي ما بعد الكورونا والأطروحات السديدة

مايو 10, 2020

يقول المثل: “رب ضارة نافعة”. جائحة كورونا تقدم دروسا ثمينة إذا استفادت منها البشرية ستخطو خطوات مهمة إلى الأمام في اتجاه إقامة نظام اقتصادي واجتماعي وسياسي أكثر عدلاً:

المقالة بالكامل →

كارل ماركس والجائحة .. علي طه

مايو 9, 2020

كشفت الأزمة الصحية والاقتصادية والسياسية التي تمر بها البشرية اليوم عن الشروخ والتناقضات العميقة في النظام الرأسمالي العالمي. وبما أن كارل ماركس كان أهم من حلل نمط الإنتاج الرأسمالي وطبيعة أزماته وضرورة تجاوزه، سنحاول في ما يلي الاستفادة من بعض أفكار ماركس حول الرأسمالية في فهم الأزمة الحالية.

المقالة بالكامل →

تاج السر عثمان يكتب: جائحة “كورونا” ونقد ماركس للرأسمالية ..

مايو 9, 2020

أشار ماركس إلي أن الرأسمالية في سعيها المحموم لتحقيق أقصي الأرباح، تدمر البيئة، وجاءت التطورات الراهنة لتؤكد أن التراكم الرأسمالي والتوسع اللامحدود للسوق يتعارض مع متطلبات حماية البيئة والانسان، وأن قانون القيمة يجعل من الصعب توقف الرأسمالية عن نهب الموارد الطبيعية واستغلال قوة العمل ، فالرأسمالية تعتمد علي الاستحواذ علي الموارد الطبيعية ( الماء، الخشب، […]

المقالة بالكامل →

الحركة التقدمية الكويتية: مشروع قانون الإجازة بدون أجر والمخفضة والتسريح الجماعي اعتداء صارخ على مبادئ النظام العام والحقوق العمالية الأساسية

مايو 6, 2020

إلحاقاً ببيان الحركة التقدمية الكويتية الصادر يوم 4 مايو 2020 برفض القرار الأخير الصادر عن مجلس الوزراء بإضافة مادة إلى قانون العمل في القطاع الأهلي رقم 6 لسنة 2010، فإن الحركة بعد اطلاعها على ما يتداول نشره من نسخة لمشروع القانون، تكرر اعتراضها الكامل على ما تضمنه هذا المشروع من اعتداء صارخ على مبادئ النظام […]

المقالة بالكامل →