تقرير حول أسباب الإضراب المرتقب لعمال القطاع النفطي.

by tayar-taqadomi on 30/01/2014

اتحاد عمال البترول والكيماويات

قامت مؤسسة البترول في شهر اكتوبر الماضيً بإصدار قرار يحمل رقم 72/2013، وكان قراراً مفاجئاً لم يتم الإعلان عليه أو الإطلاع عليه إلا في شهر ديسمبر الماضي.
وحسب هذا القرار تم تغيير آلية احتساب مكافأة المشاركة بالنجاح مما يؤدي إلى تقليصها رغم تحقيق أرباح تشغيلية مرتفعة، كما تم تغيير آلية صرف المكافأة بحيث تصبح على أول مربوط الدرجة للراتب الأساسي و ليس الراتب  الأساسي الفعلي، و للتوضيح فإن مكافأة المشاركة بالنجاح لها ضوابط و شروط للصرف ولا تصرف للجميع كما هو شائع و منتشر ومن أهم شروطها ألا يحصل الموظف على  تقييم أداء ضعيف (٣٪  و أقل) ، وألا يكون لديه  انذار خطي نهائي خلال السنة المالية.
 كما تم تقليل المكافأة الفورية وهي مكافأة كانت تعطى لمن يحقق انجازاً استثنائياً  يستحق عليه التكريم  كحماية الأرواح  وأصول المؤسسة وشركاتها التابعة حسب النظم و اللوائح المتبعة وكانت بحد أقصى ثلاثة رواتب أساسية ولكن هذه المكافأة أصبحت بعد القرار المشار إليه أعلاه بحد  أقصى راتباً اساسياً واحداً فقط.
وكانت  للنقابات  البترولية و اتحاد عام البترول وقفة  جادة للحفاظ  على مكتسبات العمال و طالبت بسحب القرار وبالفعل عقدت عدة اجتماعات مع الادارة العليا لمؤسسة البترول ووزير النفط كان آخرها بتاريخ ٢٨يناير٢٠١٤ لكن دون التوصل لحل. ولهذا تم إبلاغ الإدارة العليا ووزير النفط عن توجه الاتحاد ونقاباته نحو الاضراب الشامل وانه سوف يتم تحديد موعد الاضراب وابلاغ المؤسسة به.
30 يناير 2014
Print Friendly
Share

Previous post:

Next post: