توصيات صندوق النقد الدولي للحكومة باستحداث ضريبة على مشتريات المستهلكين وتخفيض الدعم الحكومي

by Altaqadomia on 21/07/2011

أصدر صندوق النقد الدولي الملاحظات الختامية لمجلس إدارته على التقرير الاستشاري حول الكويت، ومن بين أهم ما جاء في التقرير من توصيات توصية تدعو إلى “أن تُعطى الأولوية للإصلاح الضريبي، بما فيه إدخال ضريبة القيمة المضافة ونظام شامل لضريبة الدخل، وكذلك استهداف الدعم الحكومي والامتيازات الاجتماعية، وأيضا إعادة توزيع الإنفاق العام وتوجيهه نحو الاستثمارات. ومن المفترض أن تقوّي القواعد المالية أيضا الإدارة المالية للبلاد”.

وهنا يجب أن نفرّق بين التوصية الملغومة باستحداث ضريبة القيمة المضافة على المشتريات التي من شأنها تحميل الفئات الشعبية من المستهلكين أعباء ضريبية، وبين ضرورة استحداث الضريبة التصاعدية على الدخول الكبيرة على البنوك والشركات والأغنياء التي هي الضريبة الأعدل اجتماعياً… كما يجب الحذر من الدعوة المريبة لاستنهدف الدعم الحكومي وما أسماه تقرير صندوق النقد الدولي بـ “الامتيازات الاجتماعية”، إذ يجب عدم المساس بالدعم الحكومي الموجّه إلى الفئات الشعبية فيما يتصل بالمواد الغذائية وأسعار الكهرباء والماء، كما يفترض عدم المساس بالمكتسبات الاجتماعية للمواطنين، التي يسميها الصندوق “امتيازات”.

إنّ تقليص الإنفاق الحكومي يمكن أن يتم عبر تقليص مشتريات السلاح غير المبررة، ويمكن أن يتم عن طريق مكافحة الفساد وضبط العقود التنفيعية وعدم المبالغة في تسعير المناقصات واعتمادات المشتريات الحكومية.

Print Friendly, PDF & Email
Share

Previous post:

Next post: