تقرير حول إضراب العاملين في شركة خدمات القطاع النفطي

by tayar-taqadomi on 19/05/2013

اضراب العاملين
شركة خدمات القطاع النفطي شركة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية أنشئت في عام ٢٠٠٥ ومن أبرز مهامها تقديم خدمات الأمن و الإطفاء لجميع شركات القطاع النفطي حيث أغلب العاملين فيها من رجال الأمن والإطفاء.
وبعد إنشائها تم نقل جميع رجال الأمن والإطفاء القائمين على رأس عملهم في الشركات النفطية المختلفة إليها، ثم قامت الشركة في السنوات الأخيرة بتوظيف المئات من الشباب الكويتي في مجال الأمن والإطفاء بعد تجاوزهم دورات خاصة تؤهلهم للعمل في القطاع النفطي في هذين المجالين ليتم توزيعهم على الشركات النفطية للإشراف على البوابات في المباني والمنشآت النفطية ومراكز الإطفاء.
ويبلغ عدد العاملين في شركة خدمات القطاع النفطي حوالي ١٧٠٠ عاملاً نسبة الكويتيين منهم ٩٨٪. وهي من أعلى نسب العمالة الكويتية في شركات القطاع النفطي.
وقد أعلنت نقابة شركة خدمات القطاع النفطي إضراباً شاملاً اليوم الأحد الموافق ١٩/٥/٢٠١٣، وجاء الإعلان عن هذا الإضراب بعد الجمعية العمومية غير العادية التي انعقدت في ١١/٥/٢٠١٣ وكانت قد شهدت حضوراً عمالياً حاشداً. وسبق الإعلان عن الإضراب سلسلة من الاعتصامات خلال شهري ابريل ومايو كما قدمت النقابة المطالبات إلى الإدارة العليا للشركة ولكنها قوبلت بالرفض وعدم المبالاة ، ومن أبرز مطالب العمال:-
١- تصنيف وظائف الأمن والإطفاء من ضمن الأعمال الشاقة.
٢- إتباع اللوائح والنظم في سد الشواغر الوظيفية التي تعطي الأولوية لموظفي الشركة.
٣- الشفافية في التقييم السنوي للعاملين.
٤- صرف بدل الساعات الإضافية كاملاً دون نقصان.
ويُعدّ هذا الإضراب أول تحدٍ لمجلس الإدارة الجديد لمؤسسة البترول الكويتية بعد تشكيله قبل أيام. لكونه يشمل جميع مرافق القطاع النفطي من حيث البوابات التي يشرف عليها عمال شركة خدمات القطاع النفطي ومراكز الإطفاء.
فهل ستنتصر إرادة العمال كما هي العادة ؟!

Print Friendly
Share

Previous post:

Next post: