بيان مشترك حول قضية البدون

by tayar-taqadomi on 19/12/2011

انطلاقاً من إيماننا بالحقّ الطبيعي للإنسان الذي أقرّه “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان” في الاعتراف به مواطناً في الدولة التي ينتمي إليها؛ أو تمت ولادته على أرضها؛ أو كان أحد أبويه مواطناً فيها، وإيماناً منا بعدالة قضية “البدون” في الحصول على حقوقهم المدنية والإنسانية كاملة، فإنّ الأطراف الموقعة على هذا البيان تدعو إلى الإسراع في إنجاز حلّ إنساني عادل لقضية “البدون” من دون مماطلة أو تسويف، وتؤكد على حقّ البدون في التظاهر وتتضامن معهم في نضالهم السلمي لنيل كافة حقوقهم المدنية والإنسانية،وتعلن عن رفضها أسلوب التعامل الأمني المتعسف مع “البدون” المطالبين بحقوقهم، وترى أنّ الحلّ الأمني من شأنه تعقيد الأمور وزيادة تفاقمها، وتطالب بحفظ القضايا المرفوعة ضد الشباب الذين شاركوا في تجمعات الصليبية وتيماء في شهري فبراير ومارس 2011. 

وتعبيراً عن هذا الموقف فإنّ الأطراف الموقعة على هذا البيان تدعو إلى تنظيم وقفة تضامنية رمزية مع قضية “البدون” في ساحة الإرادة، وذلك في الثامنة من مساء الاثنين 19 ديسمبر، لتحمل رسالة واضحة في هذا الشأن.

وتؤكد الأطراف الموقعة على البيان أنّ المطلوب لحلّ قضية “البدون” هو تبني سياسة جادة واتخاذ إجراءات عملية وفق قواعد واضحة انطلاقا من اعتبارات إنسانية واجتماعية وتنموية بعيداً عن المعايير العنصرية، وذلك عن طريق:

1- منح الجنسية الكويتية لحملة إحصاء 1965 كحد أدنى، وللذين ولدوا في الكويت وتلقوا تعليمهم واستقروا فيها وليس هناك موطن آخر يمكنهم الانتقال إليه.

2- إقرار الحقّ الدستوري في الجنسية لأبناء المواطنات الكويتيات تطبيقاً لمبدأ المساواة بين المرأة والرجل وفقا للدستور، مثلما فعلت أخيرا دولة الإمارات العربية المتحدة.

3- الإقرار بحقّ الجنسية لأسر الشهداء والأسرى.

4- انضمام الكويت إلى الاتفاقيات الدولية الخاصة بعديمي الجنسية، وتفعيل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتصلة بحقوق الإنسان.

5- تمكين “البدون” جميعاً من ممارسة حقوقهم المدنية والإنسانية الأساسية.

 

وأخيراً، تهيب الأطراف الموقعة على البيان بكل مَنْ يؤمن بحقوق الإنسان إلى أن يبذل أقصى ما بوسعه للتحرك في هذا الاتجاه، وذلك حتى تطوى نهائياً صفحة هذه القضية المعلّقة وتنتهي معاناة إخوتنا “البدون”.

الكويت في 19 ديسمبر 2011

 

التيار التقدمي الكويتي

جمعية الخريجين

حركة كافي

حزب الأمة

شباب التغير والتطوير

شباب الحرية

مجموعه الحرية لحقوق الإنسان

مجموعة من النشطاء الحقوقيين

 

 

Print Friendly
Share

Previous post:

Next post: